جمعية الزراعة المستدامة: الري الحديث يحافظ على الحيازات من التفتت

الدكتور عماد الوزيرى الخبير الزراعى
الدكتور عماد الوزيرى الخبير الزراعى

قال الدكتور عماد الوزيري الخبير الزراعي والمستشار العلمي للجمعية المصرية للزراعة المستدامة، أن مشروع الري الحديث والمطور يهدف إلى استخدام أساليب الري الحديثة كالرش والتنقيط بدلا من الري التقليدي بنظام الغمر لرفع كفاءة الري بأراضي الوادي والدلتا وتحسين جودة التربة وبالتالي التوسع في استصلاح المزيد من الأراضي الصحراوية الجديدة.

 

وأوضح الوزيري، أن المشروع يستهدف محافظات الدلتا والوادي من خلال تغطية المراوى والمساقي واستبدالها بمواسير قطرية داخل الحقول لعدم نفاذية المياه في التربة وعدم تبخرها في الهواء.

 

وقال إن أنظمة الري الحديثة تساهم في ترشيد استهلاك المياه وإحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم في تشغيل ماكينات الري التقليدية ورفع كفاءة استغلال الموارد المائية في الزراعات المطرية ورفع كفاءة استغلال الموارد الجوفية بالزراعات.

 

وأشار المستشار العلمي للجمعية المصرية للزراعة المستدامة، إلى أنه سيتم تطوير شبكة قومية للأرصاد الزراعية وإعادة وتأهيل وتحسين إدارة الرى الحقلى بأراضى الاستصلاح الجديدة كما يساهم مشروع تطوير الرى الحقلى فى تجميع الحيازات الزراعية للفلاحين وسهولة تنفيذ أعمال المقاومة للآفات والأمراض التى تهدد الإنتاج الزراعى وتحل مشاكل التسويق لمختلف المحاصيل وتعمل على ترشيد استهلاك المحاصيل من المياه وترفع إنتاجية الفدان مقارنة بأنظمة الرى التقليدية بالغمر .

 

اقرأ ايضا محافظ المنوفية: متابعة ميدانية مستمرة لمشروعات أنظمة الري الحديث ..صور